كشف ثغرة للتجسس على النشطاء في آيفون.. إرشادات تقنية لذوي المعتقلين

نلفت عناية ذوي المعتقلين، أن مجموعة “سيتزن لاب” لمراقبة أمن الإنترنت، كشفت بأن شركة متخصصة في مراقبة الإنترنت مقرها “إسرائيل” طورت أداة لاختراق أجهزة آيفون التي تنتجها أبل، تُستخدم منذ فبراير على أقرب تقدير.

وأعلنت أبل أنها أصلحت الثغرة في تحديث أجرته يوم الاثنين الماضي لنظام التشغيل، من خلال إطلاق إصدار 14.8، وهو ما يؤكد اكتشاف الاختراق.

وقالت “سيتزن لاب” إنها عثرت على هذا النوع من البرمجيات الضارة على هاتف ناشط سعودي لم تذكر اسمه، وإن الهاتف تم اختراقه باستخدام برامج تجسس في فبراير الماضي.

ونشير لذوي المعتقلين أن الثغرة تعمل على كيفية الاستخلاص التلقائي للصور عبر تطبيق أبل للرسائل (آي مسج)، وهو ما دفع أبل لتحديثه، لكن هذا لم يوفر حماية كاملة للنظام.

لذا نلفت عناية ذوي المعتقلين الذي يستخدمون أجهزة هواتف “آبل” على تحديث إصدار هواتفهم وعدم الاكتفاء بتحديث البرنامج فقط،  بل أخذ التدابير اللازمة من خلال أن يكون للهاتف رمز سري عال التعقيد، بالإضافة إلى تشغيل برنامج VPN، واستخدام برامج التواصل التي تحتوي على محادثات سرية وتدمير ذاتي لتلك المحادثات.

كما نوصي ذوي المعتقلين بعدم ترك أي شيء خاص على الهاتف، من صور أو رسائل عبر البريد أو محادثات خاصة، في حال كان لديهم تواصل مع منظمات حقوقية فيما يخص شؤون معتقلينا.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى